تخطى إلى المحتوى
تعديل عقد التأسيس في الإمارات

كيفية تعديل عقد التأسيس في الإمارات

تعد عملية تعديل عقد التأسيس من الإجراءات القانونية المهمة التي تلجأ إليها الشركات في مختلف أنواعها سواء لتغير اسمها أو نشاطها أو رأسمالها وغيرها من البنود.

في مقالنا اليوم سنتعرض المتطلبات والإجراءات الواجب اتباعها عند تعديل عقد التأسيس في الإمارات.

تواصل معنا الآن باستخدام زر الوتس أب أسفل الشاشة

متطلبات تعديل عقد التأسيس في الإمارات

يعد عقد التأسيس من الوثائق التي تمثل الهوية القانونية للشركة، التي تتضمن اسمها وعنوانها والمساهمين فيها وهيكلها الإداري.

لذلك نظرًا لأهمية هذا العقد فأن إجراءات تعديلها يحتاج إلى متطلبات معينة تختلف باختلاف نوع الشركة.

فأن عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لا يمكن تعديله أو إجراء أي تغير في رأسمالها وفقا ما نصت عليه المادة 101 من قانون الشركات الإماراتي، إلا عند تحقق هذه الشروط:

  • موافقة عدد من الشركاء الذين يملكون ثلاثة أرباع الحصص الممثلة في اجتماع الجمعية العمومية وأي تعديل يجرى على رأس المال يجب أن يتناسب مع حصص الشركاء.
  • يجب أن يحضر في اجتماع الجمعية العمومية من الشركاء ما لا يقل عن 50% من رأسمال الشركة، وفي حال لم يتحقق النصاب القانوني في الاجتماع الأول.
    يتم الدعوة إلى اجتماع ثاني بعد مضي مدة لا تقل عن 5 أيام ولا تزيد عن 15 يوم من تاريخ الاجتماع الأول.

أما شركة المساهمة العامة، فأنها تحتاج إلى:

  • أن يكون متوافقًا مع قانون الشركات الإماراتي واللوائح ذات صلة.
  • الحصول على موافقة مسبق من الهيئة، لإصدار قرار خاص بإجراء التعديلات على عقد تأسيسها أو نظامها الأساسي.
  • يجب على الشركة تزويد السلطة المختصة بنسخة مصدقة من هذا القرار فور صدوره، وفق ما نص عليه قانون الشركات الإماراتي في المادة 139.

وفي شركات التضامن وشركات التوصية البسيطة لا يتم الأخذ بأي تعديل على عقد التأسيس إلا بموافقة جميع الشركاء المتضامنين، فالشركاء هنا مسؤولين شخصيًّا عن التزامات الشركة.

مما يتطلب موافقتهم على أي تغير يحصل على العقد، ومن ثم يجب استكمال إجراءات تسجيل التعديلات لدى الجهات المختصة.

إجراءات تعديل عقد التأسيس

إن عملية تعديل عقد التأسيس، يخضع لعدد من الإجراءات التي لابد من التقيد بها وهي كما يلي:

  1. بالبداية، يجب التقدم بدعوة لعقد اجتماع وهذا الاجتماع يختلف باختلاف نوع الشركة، ففي شركات الأشخاص أي شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة، يكون الاجتماع لديهما بين الشركاء، أما شركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات المساهمة يتم دعوة جميع المساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية للتصويت على التعديلات.
  2. الحصول على موافقة الشركاء حسب نوع الشركة، مثلًا الشركات كالتضامن والتوصية البسيطة تحتاج إلى موافقة جميع الشركاء، أما شركات ذات المسؤولية المحدودة تحتاج إلى موافقة ثلاث أرباع الحصص الممثلة في اجتماع الجمعية العمومية.
  3. يجب أن يكون التعديل متوافقًا مع قانون الشركات الإماراتي واللوائح ذات الصلة.
  4. يجب توثيق الموافقة على تعديل عقد التأسيس عن طريق إعداد محضر الاجتماع.
  5. بعد ذلك تقديم الطلب إلى السلطة المختصة مصحوبة بالوثائق المطلوبة و تزويد وزارة الاقتصاد بنسخة من عقد التأسيس المعدل أو النظام الأساسي الخاص بها.

إجراءات تعديل عقد التأسيس في الإمارات

الأسئلة الشائعة

هنا سنجيب عن أبرز الأسئلة الشائعة المطروحة حول تعديل عقد التأسيس في الإمارات

الفرق بين عقد تأسيس شركة والنظام الداخلي لها هو:
1. عقد التأسيس هي الوثيقة التأسيسية الأساسية التي تحدد طبيعة الشركة وتتضمن اسم الشركة ومقرها والغرض من تأسيسها ورأسمالها وغيرها من البيانات.
2. النظام الداخلي فهو عبارة عن قواعد وأنظمة تضعها الشركة لتنظيم عملها وتنظيم إدارة الشركة وعلاقاتها الداخلية.
شروط تعديل عقد الشركة المساهمة العامة:
1. الحصول على موافقة مسبقة من الهيئة لإصدار قرار خاص بإجراء التعديلات على عقد تأسيسها أو نظامها الأساسي.
2. تزويد السلطة المختصة بنسخة مصدقة من هذا القرار فور صدوره.

إلى هنا يكون قد انتهى مقالنا الذي تعرفنا فيه على متطلبات وإجراءات تعديل عقد التأسيس في الإمارات ونأمل أن نكون قد قدمنا المعلومات التي تحتاجها.

وللاستشارة محامي في أبوظبي متخصص في مجال الشركات، يمكنك التواصل مع مكتبنا ليقدم لك المشورة القانونية اللازمة ويضمن اتباعك الإجراءات الصحيحة.

اقرأ أيضاً المزيد من المقالات عن:

افضل نموذج عقد تأسيس شركة استثمار عقاري في أبوظبي.

إجراءات تعديل عقد تأسيس شركة في أبوظبي.

افضل عقد تأسيس شركة مقاولات في أبوظبي.

اتصل بنا