إن تأسيس شركة استيراد وتصدير في أبوظبي، يعتبر خيار مثالي للمستثمرين وذلك بفضل بنيتها التحتية وحوافزها الاستثمارية.
لكن عملية التأسيس تتطلب دقة وفهم للإطار القانوني وتطبيق قوانين الاستيراد والتصدير في الإمارات، لذلك في هذا المقال سنقدم دليل شامل للمستثمرين الراغبين في تأسيس شركتهم في أبوظبي.
للتواصل مع محامي تأسيس شركات اضغط على زر الوتس أب أسفل الشاشة
جدول المحتويات
خطوات تأسيس شركة استيراد وتصدير في أبوظبي
إن تأسيس شركة استيراد وتصدير، يحتاج إلى دقة والالتزام بالإجراءات وتطبيق قوانين الاستيراد والتصدير في الإمارات، في هذه الفقرة سنتعرض الخطوات الأساسية لتأسيس شركة الاستيراد والتصدير:
- تعين النشاط التجاري للشركة، الذي يعتبر الخطوة الأولى للحصول على الموافقة القانونية لشركة.
- تعين الشكل القانوني، الذي يتناسب بشكل أساس مع النشاط التجاري لشركة.
- تحديد الاسم التجاري الذي يمكن التقديم عليه عبر دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أو من خلال موقعها الإلكتروني.
- بعد القيام بتسجيل الاسم التجاري، سيصدر إذن بالدفع ورقم للمعاملة الذي يجب استخدامه كمرجع عند الدفع.
- الحصول على الموافقة المبدئية، عن طريق التقدم بطلب للحصول على الموافقة من دائرة التنمية الاقتصادية، لكن على المستثمرين الأجانب الحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب قبل أخذ الموافقة المبدئية.
- إعداد عقد التأسيس، بناءً على الشكل القانوني للشركة ويتم توثيق العقد لدى محاكم الإمارات أو الكاتب العدل.
- تحديد مقر فعلي للشركة، الذي يجب أن يكون الموقع والبناء متوافقان مع متطلبات العمل في أبوظبي.
- الحصول على الموافقات الحكومية الإضافية.
- بعد القيام بكامل هذه الخطوات، يمكن الآن الحصول على الرخصة التجارية عبر مراكز تقديم الخدمة التابعة للدائرة، ثم سداد الرسوم خلال فترة محددة عند إصدار إيصال الدفع.
- فتح حساب مصرفي للشركة.
- تسجيل الشركة لدى غرفة التجارة والصناعة وتسجيلها لدى الجمارك للحصول على رمز الاستيراد والتصدير الخاص بالشركة.
الهيكل القانوني ودور المحامي
إن اختيار الهيكل القانوني الأفضل هو قرار مهم يتطلب خبرة قانونية كبيرة، لذلك يظهر دور المحامي الحيوي في تحديد الهيكل الذي يتناسب مع طبيعة الشركة وأهدافها.
حيث يقدم المحامي شرح كامل للخيارات المتاحة للهيكل القانوني الخاص بالشركة ومقارنة المزايا والعيوب ومساعدتك في اتخاذ القرار المناسب بشأن عدد الشركاء وتوزيع الأرباح وغيرها من الأمور.
كما يقوم بإعداد جميع الوثائق القانونية اللازمة لتأسيس الشركة مثل عقد التأسيس والنظام الأساسي، كذلك يساعد المحامي في تسجيل الشركة والحصول على جميع التراخيص والموافقات الحكومية اللازمة لممارسة النشاط التجاري.
لذلك من الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص في مجال الشركات لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح وضمان حصولك الحماية القانونية اللازمة وإدارة شركتك بكفاءة وفعالية.
يمكن لمكتب علي عبيد الشامسي، أن يوفر لك الخبرة والمعرفة اللازمة لتحديد الهيكل القانوني الأنسب لشركتك وضمان نجاح عملك في أبوظبي.
الوثائق والأوراق المطلوبة
إن تأسيس شركة استيراد وتصدير في الإمارات، يتطلب مجموعة أساسية من الأوراق حتى يكون التأسيس صحيح، من أبرزها:
- عقد مصدق لتأسيس الشركة والنظام الأساسي لها.
- إيصال الموافقة المبدئية.
- نسخة من شهادة توثيق عقد الإيجار.
- التراخيص والموافقات الحكومية مثل ترخيص الجمارك ورخصة الاستيراد والتصدير.
- نسخة من جواز سفر كل مؤسس.
- فتح حساب بنكي للشركة.
- شهادة اعتماد اسم تجاري من دائرة التنمية الاقتصادية.
وقد تحتاج بعض الأنشطة التجارية موافقات وتصاريح إضافية حسب نوع البضائع والأعمال التي يقوم بها.
الأسئلة الشائعة
هنا سنجيب عن بعض الأسئلة الشائعة حول تأسيس شركة استيراد وتصدير في أبوظبي:
هنا نكون قد انتهى مقالنا بعنوان تأسيس شركة استيراد وتصدير في أبوظبي، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك نظرة شاملة حول كل ما يخص عملية التأسيس.
تذكر أن محامي ابوظبي من مكتبنا، ويقدم لك الدعم القانوني الكامل في كل خطوة من خطوات التأسيس، لذلك لا تترد في التواصل معنا للاستفسار عن أي تفاصيل إضافية.
واعرف أكثر عن قانون الإرث والتركات من خلال:
كيفية تأسيس شركة شحن في أبوظبي حسب القانون.
خطوات تأسيس شركة تجارة الكترونية في أبوظبي.
ابرز إجراءات تأسيس شركة تضامن في أبوظبي.
محامي متمرس في أبو ظبي، يمتلك خبرة واسعة في مجال القانون المدني والتجاري. يقدم استشارات قانونية شاملة للشركات والأفراد، ويترافع أمام المحاكم بكفاءة عالية. يتميز بمعرفته العميقة بالقوانين المحلية والدولية، وبقدرته على تقديم حلول عملية ومبتكرة للقضايا القانونية المعقدة.